أخر الأخبار

كيف يكون رد المطلقة؟

كيف يكون رد المطلقة؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد
فمن طلق زوجته طلقة رجعية جاز له إرجاعها إلى عصمته ما دامت في العدة من غير حاجة إلى عقد وصداق وتوابعهما ، وسواء رضيت المرأة أو كرهت ، وذلك لقول الحق سبحانه وتعالى وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا{ البقرة 228}.

قال القرطبي أجمع العلماء على أن الحر إذا طلق زوجته الحرة وكانت مدخولا بها تطليقة أو تطليقتين أنه أحق برجعتها ما لم تنقض عدتها وإذا كرهت المرأة.

ولمعرفة كيفية الارتجاع يمكنكم التواصل مباشر مع الشيخ عبر الواتساب

رد المطلقة

وبناء على ما سبق ، فإن كان هذا الرجل قد ارتجع هذه المرأة في العدة ، فهي زوجته يجب عليها طاعته في المعروف ، ومن ذلك رجوعها إلى بيت زوجها ، وتمكينه من حقه في الاستمتاع أو ما شابهه ، فإن أبت المرأة ذلك فهي ناشز ، وقد مضى حكم النشوز في الفتوى رقم 1103.

أما إذا انتهت العدة من الطلاق الرجعي ولم يرجعها فليس للرجل حينئذ ارتجاع زوجته إلا بعقد جديد.

وننصح في مثل هذه الأمور بالرجوع إلى المحاكم الشرعية ، أو ما يقوم مقامها من المراكز الإسلامية في بلاد الكفر.

والله أعلم.

كيف ترد الزوجة بعد انتهاء مدة العدة ؟

اعتنى الشرع الشريف بالحياة الزوجية عنايةً خاصةً ؛ حيث جعل كلًّا من الزوجين لباسًا للآخر
هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ»( البقرة 187) ، وجعل الزوجة سكنًا للزوج ، وحفَّها بالمودة والرحمة فيما بينهما
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ»( الروم 21) ،
وحذر من الإقدام على إنهاء العلاقة الزوجية إلا عند تعذر استمرار الحياة بينهما ، فـ الطلاق من غير عذر من أبغض الحلال ؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم« أَبْغَضُ الْحَلَالِ إلى اللهِ الطَّلَاقُ» رواه ابن ماجة. ولهذا اشترط في المطلق أن يكون متزنًا في وقت الطلاق.

كيف ترد الزوجة بعد انتهاء مدة العدة ؟

إذا طلقت المرأة عن طريق القضاء فقد بانت من زوجها بينونة صغرى إن كان الطلاق الأول أو الثاني ، وبينونة كبرى إن كان الطلاق الثالث ، وأنه إذا أراد الرجل أن يُرجع زوجته إليه بعد الطلاق الأول أو الثاني فإنه يجب أن يتم ذلك على إثر عقد جديد بأركانه الشرعية المعتبرة من وجود ولي وشهود وصيغة وأن يكون العقد بمهر جديد ورضاها.

وقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ، في إجابتها عن سؤال« كيف ترد الزوجة بعد انتهاء مدة العدة ؟» ، أنه بعد انتهاء العدة تصبح المرأة بائنة بينونة صغرى وبالتالي لابد من موافقة المرأة وعقد ومهر جديدين ، وليس كما يظن البعض خطأ أنه لا يعقد الرجل مرة أخرى عليها مولا يعطيها مهرًا ، فهذا خطأ والصحيح عقد ومهر جديدين

كلمات رائجة للبحث

شيخ روحاني يساعد مجانا,علامات السحر في الجسم للمتزوجه,سحر المحبة المعلق في الهواء,
فوائد سورة الفتح للسحر,كيف ارقي شخص,كيف ارقي شخص بعيد عني,
كيف ارقي شخص بعيد,سورة لتهدئة النفوس بين الزوجين,تسبيح لفك السحر,
صلاة الاستخارة لمعرفة مكان السحر,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *